تؤلف هذه المقالة القسم الأول في معالجة كتب التاريخ وتحقيقها ونشرها، ويواصل كاتبها فيها مراجعته الببليوجرافية للتراث المحقق والمنشور بعد توحيد الجزيرة، ليوضح جوانبه الببليوجرافية والنوعية والمستوى الذي وصل إليه، مستندًا إلى النظر في الإنتاج الفكري ذاته والرجوع إلى القوائم الببليوجرافية. وفي تقويمه لكتب التاريخ المنشورة لاحظ أنها تأتي في الرتبة الثانية من حيث كثرتها بعد الكتب الدينية، وقد رأى أنه منذ العهد العثماني أخذ الاهتمام يتنامى بنشر كتب التاريخ، وبخاصة الكتب المتعلقة بتاريخ الحرمين الشريفين، ومن الكتب التي ذكرها الكاتب خلاصة الوفاء للسمهودي الصادر عن المطبعة الميرية في مكة المكرمة سنة 1316هـ، وقد طبع بعض مؤرخي الحرمين مطبوعاتهم التاريخية في مكة المكرمة مثل كتاب الفتوحات الإسلامية بعد مضي الفتوحات النبوية لأحمد زيني دحلان الذي صدر عن المطبعة الميرية سنة 1302هـ، وكتاب نزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين لجعفر البرزنجي الذي طبع في المطبعة الميرية سنة 1303هـ، ثم تطرق الكاتب إلى نشر كثير من المؤلفات في مصر، ككتب أحمد زيني دحلان التاريخية مثل السيرة النبوية والآثار المحمدية الذي طبع في بولاق سنة 1292هـ، وخلاصة الكلام في بيان أمراء البلد الحرام الذي طبعته المطبعة الخيرية سنة 1305هـ، وتاريخ الدول الإسلامية بالجداول المرضية الذي صدر عن المطبعة البهية سنة 1306، ونزهة الناظرين في مسجد سيد الأولين والآخرين الذي طبع مرة أخرى سنة 1322هـ، ثم تطرق الكاتب إلى نشر كتب التراث في مصر مثل كتاب الإعلام بأعلام بيت الله الحرام لمؤرخ مكة المكرمة قطب الدين النهروالي الصادر عن المطبعة الخيرية سنة 1305هـ ، ثم استعرض نشر كتب تواريخ نجد كتاريخ ابن غنام الذي نشر في بومباي سنة 1338هـ، وتاريخ ابن بشر الذي نشر في بغداد سنة 1328هـ، ثم وضح النهوض بنشر كتب التاريخ في المملكة بعد توحيدها عن طريق المطبعة الماجدية، والمطبعة العلمية في مكة المكرمة، بالإضافة إلى مطبعة السعادة، ومطبعة مصطفى البابي الحلبي في القاهرة.
|