دراسة نقدية تناولت الشعر العربي المعاصر في الحجاز وفنونه واتجاهاته. وهدف كاتبها إلى تقويم "نتاج طائفة من شعرائنا المعاصرين في الحجاز، آثرت اقتفاء آثار الشعراء القدامى في الطرائق والمنهج وفي بعض الفنون الشعرية". وقد اعتمد على نماذج شعرية للشعراء المبحوثين، واستهلّ بالحديث عن اتجاهات النقد الأدبي العربي الحديث، وقضايا المعاصرة والأصالة. ثم انتقل إلى بيان هدفه من دراسة الشعر الحجازي المعاصر، ومعالجة فنونه، بما في ذلك المديح عند شعراء الحجاز المعاصرين واتجاهاته وأساليبه، وتأثرها بالثقافة المعاصرة من خلال تحليل نماذج لعبدالمحسن الصحاف، وأحمد إبراهيم الغزاوي، وفؤاد شاكر. ثم تناول شعر الرثاء وأساليبه ومضامينه والعاطفة فيه، وحلّل في هذا المقام نماذج لأحمد جمال، وفؤاد شاكر. كما تناول شعر الفخر وموضوعاته وفنّه، ودرس في هذا المقام نماذج لعبدالوهاب آشي، وتطرق لشعر المعارضات وصوره الشعرية ومعانيه ودوافعه من خلال عرض نماذج لإبراهيم فطاني، وفؤاد شاكر، وعبدالوهاب آشي. وخلص إلى بيان خصائص الشعر المدروس، ومن أهمها وضوح اهتمام شعراء الحجاز المعاصرين بتناول الموضوعات التقليدية للشعر العربي، واختيار بحور الشعر الطويلة، والمحافظة على القافية، وتعبيرهم عن معانٍ وأفكار لا يكاد يُعثر فيها على ما يعبر عن روح العصر والحداثة إلا في القليل منها .
|