تابع الكاتب في هذه المقالة معالجته لتطور إعداد المعلمين في المملكة العربية السعودية، ويهدف إلى وصف دور معاهد المعلمين التي أُنشئت مبكرًا لتلبية احتياجات التعليم؛ حيث أقامت وزارة المعارف معاهد لإعداد معلمي المرحلة الابتدائية منذ سنة 1373هـ/ 1953م، وقد تابع الكاتب ظهور المعاهد حتى سنة 1385هـ/ 1965م، وشملت بالإضافة إلى معاهد المعلمين للمرحلة الابتدائية، معاهد المعلمين للمرحلة الثانوية، وكذلك النشاط في تنظيم دورات تربوية لتدريب المعلمين في أثناء الخدمة؛ وقد تناول الكاتب بشيء من التفصيل إنشاء معاهد المعلمين للمرحلة الابتدائية وتطورها حتى بلغت في سنة 1381هـ/ 1961 ستة وثلاثين معهدًا تنتشر في شتى مناطق المملكة، وكانت نسبة الملتحقين بهذه المعاهد من خريجي المدارس الابتدائية أنفسهم 25%، وكانت الدراسة فيها على مستوى المرحلة المتوسطة، ومهمتها تخريج معلمين للمدارس الابتدائية وتخرج منها (9600) معلمًا، وكانت تشترط للقبول فيها الحصول على الشهادة الابتدائية، وأن لا يقل عمر الطالب عن 15 عامًا، وأن يتمتع بسلامة الجسم، وحسن السلوك، واللياقة اللازمة للخدمة في التعليم، ومدة الدراسة ثلاث سنوات، ويأخذ الطالب مكافأة شهرية تتراوح بين 60-150 ريالاً، وينال بعد تخرجه شهادة "كفاءة معاهد المعلمين الابتدائية"، ثم أورد الكاتب جدولين أولهما للخطة الدراسية وكان يخلو من اللغات الأجنبية، وثانيهما يوضح عدد المعاهد والفصول والطلاب منذ سنة 1373هـ إلى سنة 1388هـ، وقد تحولت هذه المعاهد كلها إلى مدارس متوسطة مع نهاية عام 1388/ 1389هـ، 1968/ 1969م سعيًا إلى تطوير التعليم؛ وتقرر منذ 1386/ 1387هـ إنشاء معاهد إعداد المعلمين للمرحلة الابتدائية؛ ثم تناول الكاتب تدريب المعلمين الذين لا يحملون مؤهلات علمية أو تربوية لتنمية معلوماتهم وتطوير مهاراتهم، كما تناول معاهد المعلمين الليلية التي ظهرت في 1375هـ/ 1955، ثم معاهد المعلمين للمرحلة الثانوية التي ظهرت في 1381هـ/ 1961م، التي اتجه بعض خريجيها إلى مواصلة دراستهم العليا في كلية التربية.
|