البحث في المجلة العنوان العلم النبوي الشريف رقم السنة : الثالثة والعشرون
أختر نوع البحث المؤلف عبدالله بن محمد الحجيلي التنصنيف البحوث رقم العدد : العدد الثالث
الاعداد السابقة

تناولت الدراسة الألوية والرايات والأعلام في السنة النبوية، وهدفت إلى التمييز فيما بينها، ووصفها واستخدامها وحكمه. واستهلت ببحث الألوية والرايات والأعلام في اللغة والاصطلاح، إذ ذكر ابن سيده أن العلم هو الراية والجمع أعلام، وهو اللواء والجمع ألوية وألويات، كما ذكر النويري أن العلم يتبعه الجيش، وأن البند هو العلم الكبير، ومن حيث الاصطلاح ذكر القلقشندي أن الأعلام هي الرايات التي تحمل خلف السلطان عند ركوبه، وسميت الراية بذلك لأنها تكون في أعلى الرمح، وقال الآبادي: إن الراية هي التي يتولاها صاحب الحرب يقاتل عليها، وتميل المقاتلة إليها، واللواء هو كوكبة الأمير تدور معه حيث دار، وقال المطرزي: إن الراية علم الجيش، ورأى الآبادي أن الراية العلم الصغير، واللواء العلم الكبير. وقد ترد لفظة الراية ويراد بها اللواء والعكس صحيح، ومال الكاتب للتفريق بين اللواء والراية، وذهب إلى أن اللواء هو العلم الضخم؛ أي علم الدولة، وأن الراية دون العلم، وهي علم صغير. وتناول حكم اتخاذ الريات والألوية استنادا إلى ما ورد في الأحاديث الشريفة، وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعقد لأمير الجيش لواء في رمحه، ثم بحث بالتفصيل عن الألوية والرايات والأعلام في السنة النبوية، حيث وردت أحاديث كثيرة وآثار متنوعة تبين لون علم النبي صلى الله عليه وسلم، وحجمه، وصفته، وما كتب عليه وقد استعرض الأحاديث الشريفة ورتبها حسب ذكر لون العَلَم أو الراية، مذيلة بذكر من قام بإخراجها من المحدثين في كتبهم، مبتدئا باللون الأبيض للواء، فاللون الأسود له، واللون الأصفر للراية، فاللون الأبيض لها. وتطرق إلى الروايات المسندة التي ذكرت أن اسم راية النبي صلى الله عليه وسلم هو العقاب، ثم تطرق إلى القماش المصنوع منه اللواء أو الراية مفسرا المقصود بالنمرة، والمرط المرحل، والبرد، والخميضة، كما تطرق إلى شكل الراية واللواء ومقاسها؛ حيث كانت مربعة ذراعا في ذراع. وأما ما كتب على لواء الني صلى الله عليه وسلم فهو "لا إله إلا الله محمد رسول الله" وتناول الرايات والألوية في الغزوات والسرايا النبوية وألوانها وأسماء حملتها، ورايات وألوية القبائل المشاركة في الغزوات النبوية وألوانها، والألوية النبوية لبعض أمراء العرب. وخلص الكاتب إلى نتائج مهمة، منها أن اتخاذ الألوية والأعلام سنة نبوية، وشعيرة إسلامية، وأن حمل اللواء المعظم دلاية شرعية تنعقد بإذن ولي الأمر أو من ينوب عنه، وأن العلم يكون واحدا، والرايات متعددة لمختلف القطاعات العسكرية والمدنية، واستحباب استخدام اللون الأبيض في الألوية، والأسود في الرايات.